• أورام الغدة الدمغية
  • أورام الجفن
  • الأورام داخل العين (ميلانوما)
  • الورم الوعائي
  • الورم الوعائي اللمفي
  • سرطان الغدد الليمفاوية
  • الورم السحائي
  • ورم البصري الدبقي
  • ورم العضلية المخططة

أورام الجفن

حوالي 4/3 من الأورام التي تظهر في الجفن وحوله هي أورام سليمة. من الضروري الفحص من قبل طبيب العيون للجروح في الجفن التي لا تلتئم وتحديد ما إذا كان الورم سليم أم خبيث. وعلاجه هو جراحيا.

أورام الغدة الدمعية

أورام الغدة الدمعية هو أكثر شيوعا في أورام الجهاز الإخراجي. وهو أكثر شيوعا عند البالغين. على الرغم من أن العلاج يختلف وفقا لنوع الورم فالوسائل التي تطبق في العلاج هي الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي .

أورام داخل العين (الميلانوما)

سرطان الجلد العنبي عند البالغين هو ورم داخل العين الأكثر شيوعا. ما دام باقيا داخل العين فهو لا يشكل خطر حيوي.  معالجة الأورام الكبيرة هو الجراحة ويجب أستئصال العين( إزالة). وللأورام الأصغر حجما يمكن تطبيق العلاج الإشعاعي (راديو ثيرابي) والإشعاع اللوحي (الموضعي) و ترانسبوبيللار الحراري (TTT).

ورم الشبكية هو ورم داخل العين الأكثر شيوعا في مرحلة الطفولة. التقنيات المستخدمة حاليا هي التطبيقات الجراحية والعلاج الإشعاعي (راديو ثيرابي) والليزر.

الورم الوعائي الشعري

هو الورم الحميد الذي يتكون على شكل كرة من الشعيرات الدموية وقد يكون خلقيا أو قد يحدث خلال الأشهر الأولى بعد الولادة وهو يظهر حول العين وخلفها بما في ذلك وخصوصا في الجفون.

ورم وعائي كهفي

هو ورم المدارية الأكثر شيوعا عند البالغين. ويجب أستئصاله جراحيا.

الورم الوعائي اللمفي

على الرغم من أنه آفة وعائية حميدة فعلاجه بشكل تام هو أمر صعب بسبب انتشاره بين الأنسجة داخل المدارية وبسبب نموه على نحو متزايد. والعلاج يختلف حسب الحالة.

سرطان الغدد الليمفاوية

هو من أورام المدارية الأكثر شيوعا والإصابة به تحدث على نحو متزايد. ويتم تطبيق العلاج الإشعاعي (راديو ثيرابي) والعلاج الكيميائي وفقا للحالة.

ورم سحائي

هو واحد من الأورام الحميدة للمدارية. العلاج يختلف حسب الحالة.

ورم البصري الدبقي

هو ورم العصب البصري والمسارات البصرية. يمكن تطبيق العلاج الإشعاعي أو الجراحي حسب حالة العين.

ورم العضلية المخططة

هو ورم المدارية الخبيث الأكثر شيوعا عند الأطفال. في العلاج، يتم تطبيق العلاج الجراحي والعلاج الإشعاعي (راديو ثيرابي) والعلاج بالأدوية (الكيميائي) معا.

الظبظاب ( شالازيون )

هي مسامات نهايات الغدد الدهنية المتواجدة في بصيلات الرموش في الجفون. يحدث التورم والألتهاب للغدد الدهنية الخلفية نتيجة انسداد هذه المسامات لأسباب مثل الدهون والماكياج والألتهابات. وعندما تتحول هذه الغدد الدهنية  الى اكياس يجب إفراغها جراحيا وقد يتطلب استئصالها.

سقوط جفن العين الى الأسفل

يمكن رؤية الجفن المتدلي عند الرضع والشباب وراثيا. إذا كان تدلي الجفن الذي يحدث في سن مبكرة ويغطي بؤبؤ العين ويمنع الرؤية قد يؤدي الى كسل العين. يحدث تدلي الجفن للكبار في السن نتيجة استرخاء حزم العضلات التي ترفع الجفن. الجفن المتدلي يعطي الشخص مظهر الشخص التعبان النعسان. علاجه عادة ما يكون جراحيا.

في معالجة الجفن المتدلي، يتم تحديد أسلوب العلاج وفقا لعمل العضلات التي ترفع الجفن.

يمكن رفع جفن العين للمرضى من خلال تقصير العضلة التي ترفع جفن العين،هذا إذا كانت العضلة التي ترفع جفن العين فعالة تعمل. في هذه العملية الجراحية يتم التوصل الى العضلة التي ترفع جفن العين من خط الجفن العلوي وحسب مقدار تدلي جفن المريض يتم تقصير العضلة ويرفع بها الجفن. إجراء العملية تحت التخدير الموضعي تعطي نتائج ناجحة أكثر لأنها تفسح المجال لتعديل مستوى جفن المريض بشكل أقضل.

ويمكن ايضا إجراء العملية الجراحية من خلال الجفن للعيون التي فيها الجفون متدلية قليلا.

إذا كانت العضلة التي ترفع جفن العين غير فعالة لا تعمل فلا فائدة من التدخل الجراحي للعضلة. في هذه الحالة يتم تعليق جفن العين بالحاجب بواسطة السيليكون أو بواسطة وتر المريض نفسه.

الغرض منه هو الحصول على مظهر أكثر صحة وشبابا.

تستغرق العملية الجراحية حوالي 30 دقيقة لكل جفن. وعادة، لا تغطى العين . وليس هناك حاجة لبقاء المريض في المستشفى. يستطيع المريض القيام بأعماله بعد 2 يومين من إجراء العملية الجراحية إذا رغب العمل. ولكن علينا ان لا ننسى بأنه سيحصل التورم والكدمات (التزرق) في الجفن لبعض الوقت.

if (CurrentPage.LanguageID == 1) { }